تخصيص

حدد مجلس الوزراء قطاع الصوامع والمطاحن ضمن القطاعات المستهدفة للتخصيص وذلك من اجل زيادة التنافسية والإنتاجية بالإضافة إلى تحفيز الإستثمار.
في عام 2009م، قامت (المؤسسة / شركات المطاحن) بـدراسة استراتيجية التخصيص ورفعتها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا)
اعتمد المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا) استراتيجية تخصيص (المؤسسة / شركات المطاحن) في عام 2011، كما أصدر توصياته باتخاذ الإجراءات التالية:
–    جمع كافة عمليات إنتاج الدقيق والأعلاف تحت أربع شركات طحن
–    تفعيل دور (المؤسسة / شركات المطاحن) كمنظم لقطاع القمح والدقيق (من اجل ضمان التزام القطاع الخاص بـمعايير جودة الطحن من جهة ومن اجل ضمان المنافسة العادلة ضمن القطاع من جهة أخرى)
في هذا السياق، وضعت (المؤسسة / شركات المطاحن) برنامج تنفيذي وجدول زمني لعملية التخصيص ونالت على موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى (سابقا) في عام 2013م
ومنذ ذلك الحين، شرعت (المؤسسة / شركات المطاحن) في عملية انتقال انشطتها إلى الهيكل المستهدف من خلال أربعة مجالات هي: نقل الأصول والموظفين والبيانات بالإضافة إلى تحديد الإطار القانوني






الاعمال المنجزة

  • ← اطلاق المؤسسة العامة للحبوب البرنامج التجريبي للنموذج التشغيلي المستهدف في يناير 2017 وبدأ عمل شركات المطاحن بشكل مستقل بعد قيدها في السجل التجاري.
  • ← نقل الموظفين بحسب النموذج المستهدف واستلامهم لوظائفهم الجديدة وبدأ كل من المؤسسة وشركات المطاحن إدارة الأصول التابعة لها.
  • ← اختيار وتعيين المستشار المالي (HSBC) لبيع شركات المطاحن وبدء أعماله.
  • ← تعيين استشاريي العناية الواجبة للدراسات القانونية والمالية والسوقية والفنية وبدء أعمالهم.
  • ← عقد ورشة العمل الأولى للمستثمرين المهتمين لعرض نظرة عامة عن قطاع المطاحن والنموذج التشغيلي للقطاع والإجابة على الاستفسارات.
  • ← اعتماد معايير تأهيل المستثمرين للمشاركة في عملية تقديم العروض على شركات المطاحن الأربعة والتي تحقق الأهداف المرجوة من عملية التخصيص وتضمن الشفافية في عملية البيع.
  • ← اعتماد هيكلة عملية بيع الشركات بما فيها طريقة طرح شركات المطاحن ومراحل عملية البيع.
  • ← إطلاق المؤسسة البرنامج التجريبي لتفعيل دورها التنظيمي.

الخطوات التالية
  • ← إتمام التقييم المالي لشركات المطاحن.
  • ← إتمام خطة أعمال إدارة البيع ومستنداته.
  • ← إتمام مذكرة المعلومات والمواد التسويقية.
  • ← تحديد المستثمرين المؤهلين.
  • ← إطلاق عملية التفاوض والبيع وإغلاق الصفقة.


 للإستفسارت ، يمكن التواصل مع فريق التخصيص من خلال إرسال بريد إلكترونى إلى : privatization@sago.gov.sa أو projectsunbula@hsbcsa.com



بيان صحفى رقم 5: تمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين العموم حيال (مشروع اللائحة التنفيذية لنظام انتاج مطاحن الدقيق) 

الرياض يوليو 2018:

إلحاقا لإعلان المؤسسة العامة للحبوب بخصوص نشر مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن الدقيق لاستطلاع مرئيات المهتمين والعموم ، ونزولاً عند رغبة بعض المهتمين والمعنيين في القطاع بتمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين والعموم، تعلن المؤسسة العامة للحبوب عن تمديد مدة استطلاع مرئيات المهتمين العموم حيال (مشروع اللائحة التنفيذية لنظام انتاج مطاحن الدقيق) وذلك إلى نهاية يوم 7/11/1439هـ الموافق 20/7/2018م.

تم النشر الأربعاء 20 شوال 1439 هـ ، 09:30ت م



بيان صحفى رقم 4: معايير تأهيل المستثمرين لبرنامج تخصيص مطاحن الدقيق 

الرياض يونيو 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في يوم الأحد 26 رمضان 1439ه الموافق 10 يونيو  2018م https://goo.gl/jMbKPf  بشأن التقدم المحرز في الإعداد لعملية التخصيص والبيع المحتمل لشركات مطاحن الدقيق لمستثمري القطاع الخاص، تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، عن إطلاق عملية تأهيل المستثمرين، والتي تسبق عملية البيع المحتملة، وذلك بنشر وثيقة طلب تأهيل تتضمن تفاصيل عملية التأهيل ومعايير التأهيل والجدول الزمني لاستقبال طلبات التأهيل.

علماً بأن فترة استقبال طلبات التأهيل ستبدأ في يوم الأحد 15 ذو الحجة 1439ه الموافق 26 أغسطس 2018م. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان عن إطلاق مرحلة البيع المحتملة وما يصاحب ذلك من تفاصيل بعد الإنتهاء من مرحلة تأهيل المستثمرين.


Project Sunbulah_Request for Qualification
Project Sunbulah_Expression of Interest
Project Sunbulah_Non-Disclosure Agreement

تم النشر الخميس 14 شوال 1439 هـ ، 13:30ت م



بيان صحفى رقم 3: مشروع تخصيص قطاع مطاحن الدقيق

الرياض يونيو 2018:

إلحاقاً للبيان الإعلامي الصادر في شهر يناير 2018م بشأن مشروع تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق في المملكة العربية السعودية، تعلن المؤسسة العامة للحبوب و إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، عن آخر مستجدات الإعداد لعملية بيع شركات مطاحن الدقيق المحتملة لمستثمري القطاع الخاص، حيث تم خلال الأشهر الماضية إحراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية التخصيص وذلك بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين وأهمية قطاع إنتاج الدقيق، كما تم التركيز على الانتهاء من إعداد ثلاثة جوانب رئيسية قبل إطلاق مرحلة البيع المحتمل وفق التالي:

أولاً، صدور نظام مطاحن إنتاج الدقيق بموجب المرسوم الملكي م/91 بتاريخ ١٦/٠٨/١٤٣٩هـ (الموافق 02/05/2018م)

ثانياً، إعداد مسودّة اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق. وقد تمّ نشر مسودة هذه اللائحة على الموقع  الإلكتروني للمؤسسة العامة للحبوب وذلك لاستطلاع آراء العموم ومرئياتهم حيالها. (https://goo.gl/1dbQGu)

- ثالثاً، إعداد القوائم المالية المدقّقة لكلٍ من شركات المطاحن الأربعة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017م على أن يتم إتاحتها للمستثمرين المؤهلين فور انهاء مراجعتها واعتمادها

ومن المحتمل إطلاق عملية تأهيل المستثمرين وذلك بنشر معايير التأهيل للعموم يوم الخميس 14/10/1439هـ (الموافق 28/06/2018م)  وما يصاحب ذلك من تفاصيل عملية التأهيل والجدول الزمني لإستقبال طلبات التأهيل.

يشار إلى أن مرحلة تأهيل المستثمرين (سواء كانوا شركات أو تحالفات) هي مرحلة أولية تسبق عملية البيع المحتمل، حيث يتم خلالها استقبال وفحص طلبات التأهيل المقدمة من قبل المستثمرين المهتمين للمشاركة في العملية المحتملة لبيع كامل شركات مطاحن الدقيق والتي ستنحصر على المستثمرين المستوفين لمعايير التأهيل المطلوبة.

الجدير بالذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة للاستثمار في أحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو جذابة وفرص مغرية للقطاع الخاص لتطوير إنتاجية القطاع والارتقاء بجودة منتجاته.

يذكر أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقا لبرامج تحقيق رؤية 2030، حيث تمثّل عملية الخصخصة هذه أحد مبادرات الركيزة الثالثة من وثيقة برنامج التخصيص والتي تتمتع بإشراف ودعم الجهات التنظيمية والتنفيذية المختصة وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق الاستثمارات العامة والمركز  الوطني للتخصيص.


تم النشر الأحد 26 رمضان 1439 هـ ، 12:30ت م



بيان صحفى رقم 2: مسودة اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق


أعلنت اليوم المؤسسة العامة للحبوب عن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام إنتاج الدقيق على موقعها الالكتروني https://goo.gl/1dbQGu بهدف استطلاع الرأي العام.
وأشار معالي محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن نشر مشروع اللائحة التنفيذية لنظام مطاحن إنتاج الدقيق يأتي انطلاقاً من أهداف المؤسسة لتنظيم نشاط مطاحن الدقيق وتماشياً مع تخصيص قطاع المطاحن ، و أوضح أنه تم دعوة العموم لإبداء مرئياتهم حيال المشروع خلال مدة (30) يوم.
وأختتم محافظ المؤسسة حديثه بأهمية المشاركة من المختصين في القطاع لإبداء المرئيات لهذا المشروع لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من الدولة (حفظها الله ) لتطوير قطاع إنتاج الدقيق بالمملكة.


تم النشر الأربعاء 22 رمضان 1439 هـ ، 17:00ت م


بيان صحفى رقم 1: مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق


السادة الكرام، 

إلحاقاً لورشة العمل التي قامت المؤسسة العامة للحبوب بدعوة عموم الجمهور لحضورها لعرض آخر تطورات مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق في المملكة والتي عقدت في يونيو الماضي، تعلن إتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية البيع ضمن مشروع خصخصة قطاع مطاحن الدقيق، لعموم الجمهور عن آخر المستجدات في الإعداد لعملية الطرح المُحتملة للمستثمرين الاستراتيجيين.

لضمان جاهزية الطرح المحتمل بما يتناسب مع متطلبات المستثمرين الاستراتيجيين وأهمية القطاع، تم خلال الأشهر الماضية احراز تقدم كبير في إعداد شركات مطاحن الدقيق لعملية الخصخصة. كما تم تركيز الإعداد على تسريع ثلاثة جوانب رئيسية قبل الطرح المخطط له:


  1. إنهاء نموذج ونطاق عمل شركات المطاحن بما يتناسب مع مرئيات واستطلاعات الجمهور كما وردت خلال ورشة العمل.
  2. إعداد اللوائح التنظمية المفصّلة بناءاً على مسودة نظام قطاع المطاحن ونموذج ونطاق عمل شركات المطاحن. وسيتم عرض تلك اللوائح للعموم لاستطلاع مرئياتهم حيالها فور أخذ الموافقات اللازمة عليها.
  3. إعداد قوائم مالية لكل من شركات المطاحن الأربعة المدققة لسنة 2017م .

 

قامت المؤسسة وفريق عمل المستشارين بإحراز تقدم كبير في الثلاث جوانب المشار إليها آخذين بعين الاعتبار مقترحات المستثمرين المحتملين. ومن المتوقع الإعلان، خلال الربع الثاني من العام 2018م، عن تفاصيل عملية عملية الطرح بما في ذلك الجدول الزمني المحدد لتأهيل المستثمرين ولإطلاق عملية البيع بعد الحصول على الموافقات النظامية من الجهات المختصة. وسوف يراعى في توقيت هذا الإعلان منح الفرصة الملائمة للمستثمرين المحتملين للإعداد المناسب لعمليتي التأهيل والبيع المحتملتين بين توقيت الإعلان عن الجدول الزمني وبدء عملية تأهيل المستثمرين.


والجدير بالذكر أن شركات مطاحن الدقيق تمثّل فرصة فريدة للاستثمار في قطاع الدقيق في المملكة، والذي يُعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، كما تمنح فرص التوسع في المنتجات الإضافية لمواكبة متطلبات السوق المحلي.


مع كامل التحية

فريق عمل خصخصة المؤسسة العامة للحبوب

 


© جميع الحقوق محفوظة للمؤسسة العامة للحبوب 2017 | تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات