التدريب و التطوير

و ضعت الشركات الاستشارية برامج تدريب متطورة وشاملة لتكوين وإعداد كوادر سعودية مدربة للمؤسسة والتي تم تنفيذها قبل إنشاء المشاريع لكي تكون تلك الكوادر جاهزة لمشاركة الخبراء الأجانب منذ البداية في تركيب الآلات والمعدات وتشترك أيضاً في تشغيل المشروعات وصيانتها. ومع بداية إنشاء (المؤسسة / شركات المطاحن) قامت بتنفيذ برامج الابتعاث للدراسة إلى كبريات الجامعات والمعاهد بالخارج وتنفيذ عدة برامج تدريبية لتأهيل وتدريب منسوبيها للعمل في مجالات تشغيل وصيانة الصوامع والمطاحن ومصانع الأعلاف وأعمال المختبرات ومراقبة الجودة النوعية وتعبئة المنتجات ، وقد ابتعثت (المؤسسة / شركات المطاحن) للخارج مجموعات من المهندسين والفنيين والإداريين للدراسة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وسويسرا وايطاليا واسبانيا وهولندا وأستراليا في تخصصات علمية وتقنية مختلفة تتعلق بالتخزين وطحن القمح وتصنيع الأعلاف والجودة النوعية والتسويق والمحاسبة والإدارة واللغة الانجليزية وغير ذلك من التخصصات ومنهم من حصل على درجة الماجستير ببعض هذه الميادين ويباشرون حالياً أعمالهم في إدارة المشاريع وتشغيلها وصيانتها. كما تستكمل (المؤسسة / شركات المطاحن) مراحل تدريب منسوبيها ببرامج تدريبية داخلية سواء بالمعاهد والجامعات الحكومية أو الأهلية أو بالتدريب على رأس العمل لتأهيل وتنمية قدرات ومهارات الموظف وفيما يلي تفصيل التدريب الداخلي :
1. البرامج في المجال الإداري والمالي: للتركيز على البرامج المتخصصة في المجال الإداري والمالي بهدف رفع معدلات إنتاجهم وتطوير وتحسين كفاءاتهم العملية في الأعمال المسندة لهم.
2. البرامج في مجالات فنية متخصصة: للتركيز على تنمية قدرات ومهارات الموظفين في مجال صيانة الأجهزة والمعدات الدقيقة الخاصة بالصوامع والمطاحن.
3. البرامج في مجال اللغة الإنجليزية: ويهدف إلى تنمية قدرات الموظفين في مجالات واستخدام اللغة الإنجليزية وتلبية احتياجات العمل مما يساعد على إنجاز الأعمال الموكلة إليهم.
4. البرامج في مجال الحاسب الآلي: والهدف منها إتقان تطبيقات الحاسب الآلي وصيانته.
5. برامج الأمن الصناعي والسلامة المهنية: للتركيز على مجال الآمن والسلامة الصناعية بهدف إكساب الموظفين المهارات الأساسية على أعمال مكافحة الحرائق والحراسات الأمنية والاستعداد لمواجهة الطوارئ وفهم مبادئ ووسائل تحقيق الأمن في المنشات الصناعية وإجراءات السلامة الصناعية المطلوبة.
6. برامج التدريب على رأس العمل: والتي يتم  تنفيذها للموظفين والفنيين على رأس العمل بمشـاريع (المؤسسة / شركات المطاحن) في مجالات المطاحن وصيانتها وصناعة الأعلاف والحاســب الآلي والأمن والسـلامة الصناعية.

ونظراً لتوسع وتعدد مشاريع (المؤسسة / شركات المطاحن) تم اعتماد برنامج التدريب الفني يهدف لاستقطاب دفعات متتالية وعلى مدى عدة سنوات خريجي الجامعات والكليات التقنية والمعاهد الثانوية الصناعية وتدريبهم داخل وخارج المملكة وإعدادهم لتولي كافة الأعمال والأنشطة بدلاً من الفنيين الأجانب في إطار تنفيذ برنامج تدريبي لسعوده جميع الوظائف والأعمال بإدارة (المؤسسة / شركات المطاحن) وفروعها وفيما يلي شرح تفصيلي للبرنامج :
الأهداف:
بدأ تنفيذ البرنامج الفني بعد اعتماده في العام 1422هـ ، ويهدف برنامج التدريب الفني إلى استقطاب وتأهيل القوى العاملة الوطنية اللازمة لتشغيل وصيانة مرافق (المؤسسة / شركات المطاحن) الإنتاجية بالاعتماد الرئيسي على التدريب لسعوده ال


© جميع الحقوق محفوظة للمؤسسة العامة للحبوب 2017 | تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات