للتواصل: fs@sago.gov.sa



المحافظة على الموارد الطبيعية عبر التحول للزراعة بالبيوت المحمية نتيجة إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء



مسح وتحديد البيوت المحمية لجميع مناطق المملكة



قبل

28/02/2015
بعد

30/01/2020

قبل

26/02/2015
بعد

27/01/2020

قبل

08/12/2015
بعد

21/09/2019

قبل

25/02/2015
بعد

27/11/2019



1/ إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء



القرار - الاَليات – بدائل الصندوق
في إطار سعي المملكة نحو الاستدامة من خلال جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في المحافظة وإعادة توجيه استخدام الموارد الطبيعية فقد تم إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء بالمملكة وتوفير البدائل لذلك من خلال تشجيع صناعة الأعلاف المركبة والإذن بالاستيراد من الدول المنتجة التي تتمتع بوفرة الموارد الطبيعية .

 لمزيد من المعلومات:
قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء
آلية تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء
صندوق التنمية الزراعية يحفز القطاع الخاص للمشاركة في إيجاد بدائل لإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في المملكة 

2/ التنمية الريفية



انطلاقا من "رؤية 2030" وللمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة، من خلال رفع الكفاءة والاستغلال الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية الزراعية والمائية المتجددة، عملت وزارة البيئة المياه والزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والتجارة للأمم المتحدة "الفاو"، على تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة 2018م – 2025م للتوسع الحضري وخلق فرص ذهبية للزراعة المحلية والهجرة العكسية ، وذلك باستغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة، إضافة إلى الاستفادة من الميز النسبية في المناطق المختلفة حسب الموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية وعدد السكان.

لمزيد من المعلومات:
وزارة البيئة تستهدف 8 قطاعات واعدة لتنفيذ برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة

3/ استحواذ (سالك) على نسبة من شركة دعوات للأغذية المحدودة



استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على 29.91% من شركة دعوات للأغذية المحدودة التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند، والرائدة في إنتاج أرز بسمتي، وذلك تماشيا مع استراتيجية سالك في الاستثمار في الأرز -أحد السلع المهمة لسالك- بهدف تعزيز سلسلة إمداداته وجعلها أكثر قوة. 

لمزيد من المعلومات:

"سالك" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة تستحوذ على 29.9 % من شركة هندية مختصة في إنتاج الأرز

4/ تأسيس الشركة الوطنية للحبوب



رعى معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة شركة "سالك" المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، مراسم تأسيس الشركة الوطنية للحبوب من خلال شراكة إستراتيجية بين الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، حيث تُقدَّر التكلفة الإجمالية لهذه الشراكة في مرحلتها الأولى حوالي بـ(412) مليون ريال، وتسعى إلى تلبية الاحتياجات المستقبلية للمملكة من الحبوب الرئيسة.

لمزيد من المعلومات:

شراكة بين شركتي"سالك" و"البحري" .. وزير البيئة والمياه والزراعة يعلن عن تأسيس "الشركة الوطنية للحبوب

5/ مشروع "الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة "سعودي جاب S.G.A.P."



يواجه القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية كثيراً من التهديدات والتحديات التي تؤثر سلباً على مستقبله فيها، حيث تتأثر الموارد الطبيعية - بما فيها المياه والأراضي والبيئة - بسبب العوامل الطبيعية، والأنشطة البشرية، والضغط السكاني المتزايد، والممارسات الزراعية غير الملائمة؛ وفي مقدمتها الإفراط في استخدام مياه الري، والأسمدة والمبيدات. وهنا كان لزاماً على المملكة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة أن تضع الأنظمة والمبادرات التي تحول دون ذلك، فكان أحدثها مشروع "الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة العربية السعودية Saudi Good Agricultural Practices  والذي يُعرف اختصاراً بـ "سعودي جاب S.G.A.P.".

لمزيد من المعلومات:
"سعودي جاب".. مبادرة جديدة لوزارة البيئة دعماً للقطاع الزراعي
"البيئة" تؤهِّل 350 متدرباً على تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة "سعودي جاب S.G.A.P"
المعايير النباتية للممارسات الزراعية الجيدة بالمملكة العربية السعودية (سعودي قاب)

6/ تقنيات الزراعة العمودية



تم تخصيص 100 مليون ريال لهذا الغرض ، كما تم تنظيم وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص. وبشأن مستقبل الزراعة العمودية في المملكة تبذل الوزارة جهودها في مجال التقنيات الحديثة وذلك بدعم الإقراض من خلال صندوق التنمية الزراعي بنسبة 70%  مؤكدا أن أهم المخرجات الرئيسة لنمو أسواق الزراعة العمودية هي إنتاج غذاء ذي جودة عالية، وخال من متبقيات المبيدات والملوثات، ويواكب الزيادة السكانية المطردة في العالم.
 
لمزيد من المعلومات:
وزير البيئة والمياه والزراعة يفتتح الورشة الدولية لمستقبل الزراعة العمودية في المملكة

© جميع الحقوق محفوظة للمؤسسة العامة للحبوب 2020 | تصميم وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات